حرامية الجمعيات الخيرية جرائم من جهنم - ملف كامل



ترصد عدد من الجرائم البشعة التي هزت الراي العام بشان سرقة أموال الجمعياتالخيرية في مصر وجاءت على النحو التالي:


ناتي للجريمة الاولى التى خلعت القلوب:


تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط رئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام بالإسكندرية لقيامه بالاستيلاء على أموال الجمعية لنفسه.


وردت معلومات لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال بغرب الدلتا تفيد بقيام فاروق ى. ع، مقيم بدائرة قسم شرطة العطارين بالإسكندرية، سبق إتهامه فى 3 قضايا متنوعة "تزوير، تبديد، ضرب" ورئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام، خلال الفترة من عام 2005 حتى عام 2015 "مشهرة وأموالها أموال عامة وتخضع لأحكام القانون" كائنة بدائرة قسم شرطة الدخيلة، ونشاطها أعمال خيرية ورعاية الأطفال الأيتام.. بالاستيلاء على قطعة أرض مساحتها 1191 متر2 وما عليها من مبان وهى مقر المؤسسة، عبارة عن (فيلا مكونة من دورين محاطة بسور) والتى قام بشرائها بصفته رئيس مجلس أمناء المؤسسة فى عام 2009 وتمكن عقب ذلك من الحصول على عقد شراء لتلك الأرض من الجهة المختصة فى عام 2010 لنفسه ولشخصه وقام بسداد كامل ثمنها للجهة من أموال تبرعات للمؤسسة والثابت بأصول ميزانيتها بمبلغ(1،100،000) مليون ومائة ألف جنيه.


وفى سبيل ذلك قام بالحصول على حكم صحة توقيع على العقد الأول، ثم قام برفع دعوى "ما زالت متداولة بالتحقيقات" لإثبات صحة ونفاذ البيع بالعقد الثانى، كما قام بالاستيلاء على عدد (25) وحدة سكنية وشاليه بمنطقة العجمى والمملوكة للمؤسسة والثابتة بأصول ميزانيات المؤسسة هى عبارة عن تبرعات من أشخاص لصالح المؤسسة والمقدر قيمتها بالدفاتر بمبلغ (1،000،000) مليون جنيه، إلا أنه قام ببيع تلك الوحدات والاستيلاء على أموالها لنفسه، وقدرت القيمة السوقية للأرض وما عليها من مبان والوحدات السكنية المشار إليها بمبلغ (15،000،000) خمسة عشر مليون جنيه.


تم تشكيل لجنة من الجهات المختصة، حيث تأكد صحة ما توصلت إليه التحريات، وأمكن الحصول على كافة المستندات المؤيدة للواقعة؛ عقب تقنين الإجراءات، تم ضبطه وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.


ثم نتحول لجريمة اخرى 


جمعية تنمية بسوهاج


وتم إلقاء القبض على رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية بسوهاج، بتهمة استغلال موقعه الوظيفي، والاستيلاء على مبالغ مالية من أموال الجمعية، وبسؤاله اعترف بارتكابه الواقعة.



وأشارت التحريات السرية إلى قيام "عماد.س.ج"، 48 سنة، ومقيم بدائرة قسم شرطة طهطا بسوهاج، في غضون الفترة من عام 2013م حتى عام 2017 باستغلال موقعه الوظيفى بالجمعية والاستيلاء على مبالغ مالية من أموال الجمعية، المخصص جزء منها للأيتام ومساعدة الفقراء، وذلك بقيامه بالتلاعب في الدفاتر بتسوية حسابات الجمعية، وصرف قروض صورية لمجموعة من الأشخاص، وتسويتها بالدفاتر ورقيا لإظهار متأخرات وهمية للعديد من المقترضين، لتبرير عدم سداد مستحقات الجهات المانحة لتلك القروض، مما أضر بأموال الجمعية من قيمة المبالغ المختلسة، التي بلغ إجماليها قرابة المليون جنيه بالفوائد المستولى عليه.


مندوب أقساط


وفي يناير الماضي، ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال "مندوب تحصيل أقساط" بإحدى الجمعيات الخيرية لقيامه باستغلال طبيعة وظيفته في الاحتيال على سكان منطقته من محدودى الدخل، والاستيلاء على "أقساط القروض" بموجب إيصالات "مزورة".



وعندما اكتشفت الجهات الرسمية تعثر 44 شخصًا عن سداد الأقساط المستحقة عليهم، وبمطالبتهم بها قرروا قيامهم بتسليم الأقساط إلى أحد مندوبى الجمعية، وتم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة (نشأت.ع.ب - 38 عامًا - مسئول تحصيل أقساط القروض في الجمعية)، الذي استغل معرفته المسبقة بطبيعة سكان منطقته، لإقناعهم بالحصول على قروض مقابل التحصل منهم على عمولة تراوحت بين 500 و1000 جنيه للشخص الواحد، وبدأ في تحصيل قيمة الأقساط بإيصالات مزورة "منسوبة للجمعية" واستولى عليها لنفسه.


تشكيل عصابي


كما اتخذ تشكيل عصابي من جمعية خيرية ستارا لجمع أموال تبرعات من داخل وخارج البلاد بالمخالفة للقانون.



وقامت "نرمين م.ر" 21 عاما، طالبة، وتعمل كرئيس مجلس إدارة إحدى الجمعيات الخيرية المشهرة، و"محمود أ.م" ويعمل كأمين صندوق في الجمعية المشار إليها، بالاشتراك مع "سهام" في جمع تبرعات من داخل وخارج البلاد من خلال عرض بعض الحالات المرضية على القنوات الفضائية.



ويطالب التشكيل بالتبرع لحالات مرضية على أرقام هواتف وحسابات الجمعية في أحد البنوك الإسلامية، وحساب شخصي يخص والدة المتهمة الأولى في أحد البنوك والتي تقوم باستلام حوالات التبرعات باسمها وإعادة توريدها للمتهمة الأولى بما يخالف القرارات الصادرة في هذا الشأن والتي تحظر جمع التبرعات دون تصريح من الجهات المعنية.



وأكدت التحريات التي أجريت بعد القبض عليهم في نوفمبر الماضي، أن الأولى والثانية استوليتا على أموال التبرعات دون صرفها على الحالات الاجتماعية والإنسانية والتي بلغت نحو (300 ألف جنيه، و4 آلاف دولار أمريكي)، وبمواجهتهم أقروا بارتكاب الواقعة.


موظف الجمعية


الاختلاس كان طريقا أمام بعض موظفي الجمعية للكسب غير المشروع، حيث نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة في ضبط موظف بجمعية لقيامه بسرقة 40 ألف جنيه، حيث أنه ادعى سرقته على أيدى ملثمين بمنطقة البساتين أثناء عودته إلى مقر الجمعية، واستولوا على 40 ألف جنيه، وأصابوه بجرح في ذراعه.



وأظهرت التحريات التي أجريت في أغسطس 2016 كذب رواية المحصل، وبمواجهته عدل عن أقواله، واعترف بأنه كان يمر بضائقة مالية، واختمرت في ذهنه فكرة الادعاء بتعرضه للسرقة للاستيلاء على الأموال.


ثم نتحول لجريمة بشعة :


نجحت مديرية أمن سوهاج، في ضبط مرتكبي  واقعة سرقة محتويات إحدى الجمعيات الأهلية كائنة بدائرة قسم شرطة أول سوهاج وبحوزتهم أسلحة وطلقات نارية.



بداية التفاصيل

تبلغ لقسم شرطة أول سوهاج من "  جمال. أ. م"   63 عاما مدير إحدى الجمعيات الأهلية الكائنة بدائرة القسم، ومقيم بدائرة قسم شرطة ثان سوهاج باكتشافه سرقة بعض من محتويات الجمعية وهى عباره عن  شاشة تليفزيون، ماكينة تصوير،  مبلغ مالى وقدره 8600 جنيه، وبعض الأوراق الخاصة بالجمعية،  ولا يتهم أحد بالسرقة.





جهود فريق البحث الجنائي 

تم تشكيل فريق بحث جنائي أسفرت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة تشكيلا عصابيا تخصص في ارتكاب وقائع "سرقة المساكن"متخذين من دائرة قسم شرطة أول سوهاج مسرحا لمزاولة نشاطهم الإجرامى ضم،" مؤمن. ج. ر"  37 عاما  "أمين مخزن" بإحدى الشركات،"  إسلام. ش. ع،"  29 عاما "حاصل على معهد فنى تجارى" ومقيمان بدائرة مركز شرطة أخميم "عامل سابق بالجمعية"، " عاطف.ص. م"،  40 عاما ومقيم ببندر أخميم.




عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين، وبحوزة المتهم الأول فرد روسي محلى الصنع، وعدد 4 طلقات عيار 7.62×39، وكذا شاشة تليفزيون،كما ضبط بحوزة المتهم الثانى مبلغ مالى وقدره 590 جنيها "متبقى من متحصلات السرقة " والسيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة.




كما ضبط بحوزة المتهم الثالث ماكينة التصوير المبلغ بسرقتها، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بمضمون ما تقدم، وأضافوا بتخلصهم من الأوراق سالفة البيان بإلقائها بمياه النيل، وأقر الأول بحيازته للسلاح لتأمين عمليات السرقة، وأقر الثانى بإستخدامه للسيارة ملكه  لنقل المسروقات .

وبناء على ما سبق فقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.



النصب باسم القنوات الفضائية

كما اتخذ تشكيل عصابي من جمعية خيرية ستارا لجمع أموال تبرعات من داخل وخارج البلاد بالمخالفة للقانون.             



وقامت "نيرمين.م.ر" 21 عاما، طالبة، وتعمل رئيسة مجلس إدارة إحدى الجمعيات الخيرية المشهرة، و"محمود.أ.م" ويعمل أمين صندوق في الجمعية المشار إليها، بالاشتراك مع "سهام" في جمع تبرعات من داخل وخارج البلاد من خلال عرض بعض الحالات المرضية على القنوات الفضائية.             



ويطالب التشكيل بالتبرع لحالات مرضية على أرقام هواتف وحسابات الجمعية في أحد البنوك الإسلامية، وحساب شخصي يخص والدة المتهمة الأولى في أحد البنوك والتي تقوم بتسلم حوالات التبرعات باسمها وإعادة توريدها للمتهمة الأولى بما يخالف القرارات الصادرة في هذا الشأن والتي تحظر جمع التبرعات دون تصريح من الجهات المعنية.



وأكدت التحريات التي أجريت بعد القبض عليهم، أن الأولى والثانية استوليتا على أموال التبرعات دون صرفها على الحالات الاجتماعية والإنسانية والتي بلغت نحو (300 ألف جنيه، و4 آلاف دولار أمريكي)، وبمواجهتهم أقروا بارتكاب الواقعة.

       



روايات مزيفةفي القاهرة، نجحت الأجهزة الأمنية، في ضبط موظف بجمعية لقيامه بسرقة 40 ألف جنيه، حيث إنه ادعى سرقته على أيدى ملثمين بمنطقة البساتين في أثناء عودته إلى مقر الجمعية، واستولوا على 40 ألف جنيه، وأصابوه بجرح في ذراعه.



وأظهرت التحريات التي أجريت في أغسطس 2016 كذب رواية المحصل، وبمواجهته عدل عن أقواله، واعترف بأنه كان يمر بضائقة مالية، واختمرت في ذهنه فكرة الادعاء بتعرضه للسرقة للاستيلاء على الأموال.           





نصاب «محدودي الدخل»

في يناير الماضي، ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال "مندوب تحصيل أقساط" بإحدى الجمعيات الخيرية لقيامه باستغلال طبيعة وظيفته في الاحتيال على سكان منطقته من محدودى الدخل، والاستيلاء على "أقساط القروض" بموجب إيصالات "مزورة".                             



وعندما اكتشفت الجهات الرسمية تعثر 44 شخصًا عن سداد الأقساط المستحقة عليهم، وبمطالبتهم بها قرروا قيامهم بتسليم الأقساط إلى أحد مندوبى الجمعية، وتم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أسفرت جهوده عن أن وراء ارتكاب الواقعة (نشأت.ع.ب - 38 عامًا - مسئول تحصيل أقساط القروض في الجمعية)، الذي استغل معرفته المسبقة بطبيعة سكان منطقته، لإقناعهم بالحصول على قروض مقابل التحصل منهم على عمولة تراوحت بين 500 و1000 جنيه للشخص الواحد، وبدأ في تحصيل قيمة الأقساط بإيصالات مزورة "منسوبة للجمعية" واستولى عليها لنفسه .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

EmergeNYC Free Download

428 Shibuya Scramble Free Download